الاثنين، 10 ديسمبر 2012

جوانب الاختلاف بين التعليم التقليدي و التعليم الإلكتروني (أمجاد أباعود)


 
التعليم الالكتروني
التعليم التقليدي
 
محور عملية التعليم
 
 
يوظف المستحدثات التكنولوجية حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط ،وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
الاتصال بالمعلم ونوعية الزملاء
يتنوع زملاء الطالب من أماكن مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على الزملاء.
يقتصر الزملاء على الموجودين في الفصل أو المدرسة أو السكن الذي يقطنه الطالب.
دور المتعلم
يعتمد على التعليم الذاتي ،حيث يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و المكان الذي يلائمه.
يعتمد على المعلم ،لذا فهو غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.
أسلوب التعليم
يوظف المستحدثات التكنولوجية ،حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات الويب.
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
مدى التفاعلية
يقوم على التفاعلية ،حيث يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلية
لا يعتمد على التفاعل ،حيث انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب، باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.
الإتاحة
متاح في أي وقت ،لذا يتمتع بالمرونة متاح في أي مكان، حيث يمكن الدخول على الإنترنت من أي مكان، لذا ففرص التعليم له متاحة عبر العالم .
 
له وقت محدد في الجدول، وأماكن مصممة، كما أن فرص التعليم فيه مقتصرة علي الموجود في إقليم أو منطقة التعليم.
 
 
 

 
 
 
عملية التحديث و التطوير
يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.
الوقت و المكان
يسمح بقبول أعداد غير محددة من الطلاب من كل أنحاء العالم ويحدث أي وقت
يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن المتوافرة ,ووقته محدد
كيفية التحديث والتغيير
يتم فى نظام مفتوح مرن و موزع، حيث يسمح للمتعلم بالتعلم وفقاً لسرعته وفى مكانه ،أى يحقق الإجابة على متى؟ كيف؟ أين؟. كما أن التوزيع يعنى كل من المعلم والمتعلم والمحتوى فى أماكن مختلفة.
يحدث فى نظام مغلق ،حيث يجب التحديد للمكان والزمان أى الإجابة على أين؟ ومتى؟
الفروق الفردية
يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد
لا يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة.
عملية التعلم
يتم تصميم العملية التعليمية بناء على خبرات تعليمية يمكن اكتسابها من خلال التعليم.
يتم تصميم العملية التعليمية من خلال وضع هيكل محدد مسبقا، على نظام واحد يناسب الجميع(One Size Fits All )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق