|
التعليم الالكتروني
|
التعليم التقليدي
|
محور عملية التعليم
|
يوظف المستحدثات التكنولوجية
حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط ،وأسلوب المناقشات وصفحات
الويب.
|
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم
أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
|
الاتصال بالمعلم ونوعية الزملاء
|
يتنوع زملاء الطالب من أماكن
مختلفة من أنحاء العالم فليس هناك مكان بعيد أو صعوبة في التعرف على الزملاء.
|
يقتصر الزملاء على الموجودين
في الفصل أو المدرسة أو السكن الذي يقطنه الطالب.
|
دور المتعلم
|
يعتمد على التعليم الذاتي ،حيث
يتعلم المتعلم وفقا لقدراته واهتماماته، وحسب سرعته والوقت الذي يناسبه، و
المكان الذي يلائمه.
|
يعتمد على المعلم ،لذا فهو
غير متاح في أي وقت، ولا يمكن التعامل معه إلا في الفصل الدراسي فقط.
|
أسلوب التعليم
|
يوظف المستحدثات التكنولوجية
،حيث يعتمد على العروض الإلكترونية متعددة الوسائط، وأسلوب المناقشات وصفحات
الويب.
|
يعتمد على الكتاب فلا يستخدم
أى من الوسائل أو الأساليب التكنولوجية إلا في بعض الأحيان.
|
مدى التفاعلية
|
يقوم على التفاعلية ،حيث
يتيح استخدام الوسائط المتعددة للمتعلم الإبحار في العروض الإلكترونية، والتعامل
معها كما يريد، وتسمح له المناقشات عبر الويب بالتفاعلية
|
لا يعتمد على التفاعل ،حيث
انه يتم فقط بين المعلم والمتعلم، لكن لا يتم دائما بين المتعلم والكتاب،
باعتباره وسيلة تقليدية لا تجذب الانتباه.
|
الإتاحة
|
متاح في أي وقت ،لذا يتمتع
بالمرونة متاح في أي مكان، حيث يمكن الدخول على الإنترنت من أي مكان، لذا ففرص
التعليم له متاحة عبر العالم .
|
له وقت محدد في الجدول،
وأماكن مصممة، كما أن فرص التعليم فيه مقتصرة علي الموجود في إقليم أو منطقة
التعليم.
|
|
|
|
|
|
|
عملية التحديث و التطوير
|
يمكن تحديثه بكل سهولة، وغير مكلف
عند النشر على الويب كالطرق التقليدية، حيث انه يمكن أن يتم بعد النشر.
|
عملية التحديث هنا غير متاحة لأنك
عند طبع الكتاب لا يمكنك جمعه والتعديل فيه مرة أخرى بعد النشر.
|
الوقت و
المكان
|
يسمح بقبول أعداد غير محددة من
الطلاب من كل أنحاء العالم ويحدث أي وقت
|
يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي
وفقا للأماكن المتوافرة ,ووقته محدد
|
كيفية التحديث والتغيير
|
يتم فى نظام مفتوح مرن و موزع، حيث
يسمح للمتعلم بالتعلم وفقاً لسرعته وفى مكانه ،أى يحقق الإجابة على متى؟ كيف؟
أين؟. كما أن التوزيع يعنى كل من المعلم والمتعلم والمحتوى فى أماكن مختلفة.
|
يحدث فى نظام مغلق ،حيث يجب
التحديد للمكان والزمان أى الإجابة على أين؟ ومتى؟
|
الفروق
الفردية
|
يراعي الفروق الفردية بين
المتعلمين فهو يقوم على تقديم التعليم وفقا لاحتياجات الفرد
|
لا يراعي الفروق الفردية بين
المتعلمين ويقدم الدرس للفصل بالكامل بطريقة شرح واحدة.
|
عملية
التعلم
|
يتم تصميم العملية التعليمية بناء
على خبرات تعليمية يمكن اكتسابها من خلال التعليم.
|
يتم تصميم العملية التعليمية من
خلال وضع هيكل محدد مسبقا، على نظام واحد يناسب الجميع(One Size Fits All )
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق